العنف ضد المرأة في خلال الانتخابات في الأردن - انتخابات 2020

استكمالاً للجهود التي بذلها مركز قلعة الكرك للاستشارات والتدريب خلال السنوات الماضية في المدافعة عن حقوق المرأة والعمل مع مختلف الأطراف الفاعلة للحد والقضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة وخصوصاً خلال الانتخابات في الأردن، عمل المركز قلعة الكرك على مراقبة الانتخابات النيابية 2020 من منظور العنف الانتخابي ضد المرأة.


ويأتي هذا التقرير استكمالاً للبحث الميداني الذي نفذه المركز بالتعاون مع مكتب مؤسسة فريدريش إيبرت في الأردن والعراق والذي هدف إلى المساهمة في سد فجوة المعرفة وتمكين أي تدخلات مستقبلية من العمل على تخفيف العنف ضد المرأة المرتبط بالانتخابات في الأردن والوقاية منه.


وعمل فريق مركز قلعة الكرك على مراقبة الانتخابات خلال الفترة الممتدة من بداية الحملات الانتخابية ولغاية إعلان نتائج الانتخابات النيابية 2020، وهي الفترة ما بين 6 تشرين الأول/أكتوبر ولغاية 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2020. ولتنفيذ هذا المشروع عمل مركز قلعة الكرك على تدريب مجموعة متخصصة من الباحثات والباحثين في جميع الدوائر الانتخابية في المملكة وكان عددهم 31 بما فيهم الفريق المسؤول عن الإدارة والإشراف على تنفيذ هذا المشروع.


وعمل فريق المشروع منذ بدء فترة الحملات الانتخابية على إجراء مقابلات مع المرشحات للانتخابات النيابية 2020، حيث تم إعداد استمارات خاصة بالبحث حول العنف ضد المرأة في العملية الانتخابية وتم تدريب فريق البحث على مدار يومي عمل على آلية إجراء هذا البحث الميداني خلال شهر تشرين الأول 2020.

Download PDF

PDF.png
العنف ضد المرأة في خلال الانتخابات في الأردن - انتخابات 2020