قراءة في نظام توزيع الدوائر الانتخابية للمجالس البلدية ومجالس المحافظات ومعايير تعزيز مشاركة المرأة

قدم مركز قلعة الكرك للاستشارات والتدريب مقترحات لتعديل قانون الادارة المحلية منذ عام 2018 وحتى عام 2021 وتلا ذلك تنفيذ حملة كسب تأييد للمطالبة بزيادة المقاعد المخصصة للمرأة في المجالس المنتخبة. وتابع المركز صدور نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات والبلديات لعام 2021 والذي جاء بعد صدور قانون الإدارة المحلية.

وقد قام المركز بتقديم توصياته الى كل من اللجنة الادارية في مجلس النواب ولجنة الادارة المحلية المنبثقه عن اللجنة الملكية لتتحديث منظومة الاصلاح وكان هناك الكثير من المطالبات للتعديل الا أن المطالبة بوصول نسبة المقاعد المخصصة للنساء الى النسبة الممثلة وهي 30% كانت محور حملة كسب التأييد التي نفذها المركز .

وعلى الرغم من بعض التحفظات على ما ورد في القانون حيث قام المركز مسبقا بطرح بعض التعديلات اللازمة ومن أهمها ضرورة تضمينه نصا على زيادة نسبة المقاعد المخصصة للنساء وتفعيل مشاركتهن في صناعة القرار المحلي، إلا أن المركز يثني على ما ورد في   من زيادة ملفته للمقاعد المخصصة للنساء سواء في المجالس البلدية او في مجالس المحافظات عما كان واردا في القوانين السابقة وبنسبة تقارب الـ٣٠٪ وهي الهدف الذي تمحورت حوله حملة كسب التأييد الذي نفذها المركز منذ مطلع العام

Download PDF

PDF.png
قراءة في نظام توزيع الدوائر الانتخابية للمجالس البلدية ومجالس المحافظات  ومعايير تعزيز مشاركة المرأة